الأربعاء, 21 ربيع الآخر 1441 هـ, الموافق 18 ديسمبر 2019 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )
شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار رجل أمن يرفض تنفيذ توجيهات محكمة بفك قيد سجين ماثل أمامها القبض على شخص قام بتعنيف طفل النيابة العامة تطالب بحد الحرابة لزعيم داعش وقاتل مدير مباحث القويعية أمانة الرياض عن تغريدة الفلامنجو : مبرمجة سلفاً انطلاق مسابقة الدروس التفاعلية في تعليم الدوادمي طالب يخترق نظام جامعة ويعدّل درجات 19 طالباً.. والنيابة تطالب بحبسه وتغريمه وفــاة معلمة أثناء ذهابها لعملها.. وفيديو متداول لآخر ما صوّرته قبل وفـاتها وظائف شاغرة بمستشفيات القوات المسلحة النقد للبنوك: لا تمسوا بدلات غلاء المعيشة التعليم : تأجيل تطبيق لائحة الوظائف خدَم جميع مَن يشغل الدرجة الخامسة وظائف شاغرة في شركة المياه الوطنية العدل: 50 ألف ريال على الموظف الذي يطلب وعدًا لإنهاء معاملة التجارة تشهر بفرع شركة عرضت منتجات غذائية منتهية الصلاحية وفاة مقيم وإصابة 3 أشخاص في حادثة انهيار سور جامعة المعرفة الإطاحة بتشكيل عصابي يمتهن عمليات غسل أموال في عدة مناطق بالمملكة

إصدار لائحة مستقلّة لتنظيم إجراءات التقاضي أمام الاستئناف

إصدار لائحة مستقلّة لتنظيم إجراءات التقاضي أمام الاستئناف

أصدر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، قراراً بالموافقة على اللائحة التنفيذية لإجراءات الاستئناف، التي تنظم إجراءات الاستئناف، وتجمع تفرُّقه في النظام؛ استنادًا إلى المادة (240) من نظام المرافعات الشرعية.

وتبرز أهمية اللائحة بعد إطلاق المرحلة الأولى من مراحل تفعيل الاستئناف وقرب بدء المرحلة الثانية، في ضوء الخطة الموضوعة لذلك من قبل اللجنة المشكّلة في المجلس الأعلى للقضاء للتفعيل المتدرّج للاستئناف، كما تبرز أهميتها كذلك في جمع الأحكام المتفرّقة المتعلّقة بالاستئناف في لائحة مستقلة؛ تيسيراً على المختصين والمتقاضين في معرفة الإجراءات التنفيذية للاستئناف وتطبيقها.

وقد راعت اللائحة النصوص النظامية والمبادئ والقواعد العامة وطبيعة قضاء الاستئناف، مع التأكيد على ما تضمنته المادة (184) من نظام المرافعات الشرعية بأن تسري على محاكم الاستئناف القواعد والإجراءات المقررة أمام محاكم الدرجة الأولى، ما لم ينص النظام على غير ذلك، وسريانها في القضايا الجزائية فيما لم يَرِدْ فيه حكم خاص في نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية، وبما لا يتعارض مع طبيعة القضايا الجزائية؛ بناءً على المادة (218) من نظام الإجراءات الجزائية.

وتضمّنت اللائحة التي أُقِرَّت بعد التنسيق مع المجلس الأعلى للقضاء، إيضاحاً لعدد من المواد والإجراءات الاستئنافية، وأسّست المادة الخامسة من اللائحة لمبدأ الأثر الناقل للاستئناف الذي يعني أن طلب الاستئناف ينقل الدعوى التي نظرت أمام محكمة الدرجة الأولى إلى محكمة الاستئناف بحالتها التي كانت عليها قبل الحكم، وذلك بحدود الاعتراض المقدم من طالب الاستئناف في مذكرته.

وأوضحت اللائحة أن نطاق قضية الاستئناف لا يتحدّد بكل ما عرض لدى محكمة الدرجة الأولى، وإنما ينحصر فيما ورد في مذكرة الاعتراض من طلبات أمام محكمة الاستئناف، كما أجازت للمستأنف ضده قبل انتهاء جلسة المرافعة الأولى أن يرفع أمام المحكمة استئنافاً فرعيّاً يتبع الاستئناف الأصلي ويزول بزواله، وذلك في مذكّرة مشتملة على البيانات اللازمة.

وتناولت اللائحة المكونة من 35 مادة إجراءات الاستئناف تدقيقًا ومرافعةً، وبيّنت الأحكام العامة في الاستئناف، ومسار قضية الاستئناف؛ بدءًا من تقديم مذكرة الاعتراض، وقيدها لدى محكمة الدرجة الأولى، وإجراءات النظر في الطلب، وانتهاء بإصدار الحكم فيها، وتصحيحه وتفسيره.

وقد ألحق باللائحة مذكرة إيضاحية؛ لتبين مقاصدها والتنبيه على نقاط الإشكال المتوقعة ووجه معالجتها، ويأتي صدور تلك اللائحة في سياق الاهتمام المتواصل من وزارة العدل بمراجعة الأنظمة واللوائح المتعلقة بإجراءات التقاضي في ضوء تحقيق رؤية المملكة 2030.

ودعت وزارة العدل المهتمين بالاطلاع على اللائحة ومذكرتها الإيضاحية؛ إلى زيارة بوابة الوزارة الإلكترونية: www.moj.gov.sa.

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

مجتمع الدوادمى

إحراق سيارتين متوقفتين أمام منزل

إحراق سيارتين متوقفتين أمام منزل

تمكنت الجهات الأمنية في محافظة بيشة من ضبط شخصين ثبت تورطهما في إحراق سيارتين متوقفتين أمام أحد المنازل.ونجح أفراد البحث والتحري الجنائي في الكشف عن ...