الجمعة, 5 ذو القعدة 1441 هـ, الموافق 26 يونيو 2020 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )
شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار رجل أمن يرفض تنفيذ توجيهات محكمة بفك قيد سجين ماثل أمامها القبض على شخص قام بتعنيف طفل النيابة العامة تطالب بحد الحرابة لزعيم داعش وقاتل مدير مباحث القويعية وزيرة الصحة يعلق على قصة تسبب شاب في وفاة والده  الإطاحة بسارقي الكيابل والقواطع الكهربائية بالرياض خطبة الجمعة من المسجد الحرام “فيديو” تسجيل 3938 إصابة جديدة بكورونا منها 11 حالة بالدوادمي خطيب المسجد النبوي يوضح أجر من احتسب وصبر على مرضه الأحوال المدنية تتيح استخراج هوية بعمر 10 سنوات التحقيق مع شاب اعتدى على والدته بالضرب والحرق الصحة تعلن تسجيل 3372 إصابة جديدة بفيروس كورونا الإطاحة بشاب تلفظ بكلام بذئ عن منطقة جازان مقلدا صوت فتاة بالفيديو .. خطوات الاستفادة من خدمة صحيفة الدعوى التجارية شاهد .. مواطن يعبئ البنزين في جالون داخل سيارته والدفاع المدني يعلق بالصور .. تركيب أرضيات مطاطية وسياج حماية بحدائق الدوادمي حرصا على الأطفال

أمراض القلب والكوليسترول قد تصيب الأطفال أيضاً

أمراض القلب والكوليسترول قد تصيب الأطفال أيضاً

ربطت دراسة أميركية حديثة، انخفاض وزن المواليد عند الولادة، بخطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة الطفولة.

وأوضح باحثون أن وزن الطفل الطبيعي عند الولادة يكون ما بين 2.5 كلغ إلى 4 كلغ، وإذا انخفض وزنهم عن 2.5 كلغ، فإن المواليد يعانون من مشاكل صحية.

ولرصد تأثير انخفاض الوزن على صحة القلب والأوعية الدموية، راجع الباحثون الحالة الصحية لـ20 ألف مولود في مقاطعات ولاية فيرجينيا الغربية، في الفترة بين عامي 1994 و2010.

يشار إلى أن الدراسة أجراها باحثون بجامعة فرجينيا الغربية الأميركية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Journal of Developmental Origins of Health and Disease) العلمية.

وراقب الباحثون وزن كل طفل عند الولادة، ومؤشر كتلة جسمه عندما وصل إلى الصف الخامس الابتدائي، كما قاموا بتقييم مستوى الدهون الثلاثية في كل طالب، ونسب الكوليسترول في الدم.

ووجد الباحثون أن انخفاض وزن المواليد عند الولادة مرتبط بارتفاع مستويات الكوليسترول الضار، وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد.
نوبات قلبية وسكتة دماغية

بالإضافة إلى ذلك، يميل الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة إلى ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية، وهذه الصفات هي عوامل خطر تزيد فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض الشرايين الطرفية وتصلب الشرايين وغيرها من الاضطرابات.

وبعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار مؤشر كتلة جسم الأطفال، والتركيبة السكانية والاجتماعية، والتاريخ الطبي للعائلة وعوامل أخرى، ظلت العلاقة بين عوامل الخطر هذه وانخفاض الوزن عند الولادة كبيرة.

مسؤولة فريق البحث، الدكتورة آمنة عمر، أشارت إلى اعتقاد سابق بأن خطر أمراض القلب والأوعية الدموية مرتبط فقط بالبالغين، “لكن لاحظنا في السنوات القليلة الماضية، أن عوامل الخطر هذه قد لوحظت في الأطفال أيضًا”.

وأضافت أن “انخفاض الوزن لا يحدث عند الولادة تلقائيًا، لكنه علامة على بطء نمو الجنين داخل الرحم أثناء فترة الحمل؛ لذلك، أعتقد أن هناك فرصة للتدخل أثناء الحمل لتقليل العوامل التي يمكن أن تؤثر على نمو الجنين دون المستوى الأمثل”.

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

مجتمع الدوادمى

بقرار من وزير العدل.. مدير «محكمة الدوادمي» للمرتبة «التاسعة»

بقرار من وزير العدل.. مدير «محكمة الدوادمي» للمرتبة «التاسعة»

صدر قرار معالي وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، بترقية الأستاذ حمود بن فالح العصيمي - مدير المحكمة العامة بالدوادمي - للمرتبة التاسعة ، ...