الأربعاء, 9 ربيع الأول 1441 هـ, الموافق 6 نوفمبر 2019 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )
شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار بلدية محافظة الدوادمي تحقق التميز البلدي في إدارة المشاريع رجل أمن يرفض تنفيذ توجيهات محكمة بفك قيد سجين ماثل أمامها القبض على شخص قام بتعنيف طفل النيابة العامة تطالب بحد الحرابة لزعيم داعش وقاتل مدير مباحث القويعية إلزام محطات الوقود بعرض الأسعار على شاشات إلكترونية بالأسماء.. إعلان نتائج الترشيح على الوظائف الإدارية بوزارة التعليم “الصحة” تعلن عن توفر 1402 وظيفة صيدلي وأخصائي غير طبيب الدرع يقصي الحزم ويتأهل لدور الـ32 لكأس الملك لأصحاب 30 +.. 8 تحذيرات للحفاظ على صحة جيدة شركة المياه الوطنية تعلن عن وظائف شاغرة بلدية الدوادمي تواصل أعمال تحسين وتجميل مداخل المحافظة تقلبات جوية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من الجمعة إيداع أكثر 1.3 مليار ريال في حسابات مستفيدي “سكني” “أبوحمود” اشتكى خسائره بسبب “مترو الرياض” فانهالت عليه الدعايات المجانية بالفيديو.. سقوط «عمود إنارة ضخم» على سيارة في الرياض «لسعات النحل» تتسبب في وفاة شاب بالباحة

شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار

شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار

أتمت دار مزادات بريطانية شهيرة، عملية بيع «دينار عربي»، نادر، مصنوع من الذهب الخالص، بـ4.7 مليون دولار. وكانت دار مزادات «Morton & Eden» اللندنية، قد حددت سعرًا مبدئيًّا 1.77 مليون دولار أمريكي لبيع الدينار، وهو أعلى سعر مبدئيّ لسلعة يتم بيعها في هذه الدار على مدار تاريخها، نظرًا للقيمة الأثرية والعلمية الكبيرة لـ«الدينار» المعروض.

ويحمل «الدينار»، على أحد وجهيه عبارة «لا إله إلا الله وحده لا شريك له»، محاطة بجملة مكتوبة على هيئة إطار، تقول «محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله»، ويحمل الوجه الآخر عبارة «الله أحد الله الصمد معدن أمير المؤمنين بالحجاز»، محاطة بجملة أخرى مكتوبة حولها بشكل دائري «بسم الله ضرب هذا الدينار سنة خمس ومئة».

وقالت صحيفة «Daily Mail»، الإنجليزية في وقت سابق، إن هذه العملة تعتبر واحدة من اثني عشر دينارًا موجودة حاليًا في العالم، يتواجد معظمها في مجموعات خاصة ببعض الأثرياء من جامعي التحف أو ضمن مقتنيات المتاحف، بينما يعتبر هذا الدينار هو ثاني عملة إسلامية تباع بالمزاد.

وتعتبر هذه العملة ذات قيمة مادية ومعنوية كبيرة؛ حيث يرجع تاريخها لسنة 623 ميلادية -105 هجرية- في عهد الدولة الأموية، وهي مصنوعة من الذهب المستخرج من منجم كان تابعًا للخليفة الأموي، بمنطقة «معدن بني سليم»، بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ويقال إن العملة التي تم بيعها تسمى «دينار 77»، لأن الخليفة الأموي الخامس، عبدالملك بن مروان، سكه في دمشق ذلك العام الهجري المصادف 690 ميلادية، قبيل الفترة التي كانت الدولة الأموية إمبراطورية ممتدة من الشرق إلى الجنوب الإسباني في الأندلس.

و«دينار 77»، يعد بحسب الخبراء أول دينار إسلامي صرف تمامًا، وكان بداية لمرحلة الاستقلال الاقتصادي للمسلمين عن الدولة البيزنطية، وقطر العملة 20 ملم ووزنه 4.25 جرامات ذهب عيار 22، وسكه تم في مكة، حين قام الخليفة بزيارة المنجم الذي يتم منه استخراج الذهب منه.

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

مجتمع الدوادمى

إحراق سيارتين متوقفتين أمام منزل

إحراق سيارتين متوقفتين أمام منزل

تمكنت الجهات الأمنية في محافظة بيشة من ضبط شخصين ثبت تورطهما في إحراق سيارتين متوقفتين أمام أحد المنازل.ونجح أفراد البحث والتحري الجنائي في الكشف عن ...