الأربعاء, 13 صفر 1442 هـ, الموافق 30 سبتمبر 2020 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )
شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار رجل أمن يرفض تنفيذ توجيهات محكمة بفك قيد سجين ماثل أمامها القبض على شخص قام بتعنيف طفل النيابة العامة تطالب بحد الحرابة لزعيم داعش وقاتل مدير مباحث القويعية فتح باب القبول والتسجيل لمكافحة المخدرات على رتبتي جندي أول وجندي إحباط محاولة تهريب أكثر من 500 كجم من القات المخدر بالأفواج تقويم التعليم: تطبيق اختبارات القدرات العامة للفترة الأولى الجمعة القادمة توجيه بتخصيص خطبة الجمعة عن «التوعية بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية» شاهد.. أمير الكويت يؤدي صلاة الجنازة على جثمان الأمير الراحل بينها حالة بالدوادمي : تسجيل 418 حالة إصابة بكورونا شاهد.. أمير الكويت يؤدي اليمين الدستورية والدموع تغالبه محافظ الدوادمي يدشن البرنامج الدعوي «المملكة توحيد ووحدة» مؤسسة الحبوب تعلن عن وظائف شاغرة الموارد البشرية : أم المواطن غير السعودية لا يحق لها العمل في المهن المشمولة بالتوطين تفاصيل جديدة حول عملية الإطاحة بخلية الحرس الثوري الإيراني بالقطيف رئاسة الحرمين تنفّذ تجربة افتراضية لخطة العمرة.. «صور»

شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار

شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار

أتمت دار مزادات بريطانية شهيرة، عملية بيع «دينار عربي»، نادر، مصنوع من الذهب الخالص، بـ4.7 مليون دولار. وكانت دار مزادات «Morton & Eden» اللندنية، قد حددت سعرًا مبدئيًّا 1.77 مليون دولار أمريكي لبيع الدينار، وهو أعلى سعر مبدئيّ لسلعة يتم بيعها في هذه الدار على مدار تاريخها، نظرًا للقيمة الأثرية والعلمية الكبيرة لـ«الدينار» المعروض.

ويحمل «الدينار»، على أحد وجهيه عبارة «لا إله إلا الله وحده لا شريك له»، محاطة بجملة مكتوبة على هيئة إطار، تقول «محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله»، ويحمل الوجه الآخر عبارة «الله أحد الله الصمد معدن أمير المؤمنين بالحجاز»، محاطة بجملة أخرى مكتوبة حولها بشكل دائري «بسم الله ضرب هذا الدينار سنة خمس ومئة».

وقالت صحيفة «Daily Mail»، الإنجليزية في وقت سابق، إن هذه العملة تعتبر واحدة من اثني عشر دينارًا موجودة حاليًا في العالم، يتواجد معظمها في مجموعات خاصة ببعض الأثرياء من جامعي التحف أو ضمن مقتنيات المتاحف، بينما يعتبر هذا الدينار هو ثاني عملة إسلامية تباع بالمزاد.

وتعتبر هذه العملة ذات قيمة مادية ومعنوية كبيرة؛ حيث يرجع تاريخها لسنة 623 ميلادية -105 هجرية- في عهد الدولة الأموية، وهي مصنوعة من الذهب المستخرج من منجم كان تابعًا للخليفة الأموي، بمنطقة «معدن بني سليم»، بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ويقال إن العملة التي تم بيعها تسمى «دينار 77»، لأن الخليفة الأموي الخامس، عبدالملك بن مروان، سكه في دمشق ذلك العام الهجري المصادف 690 ميلادية، قبيل الفترة التي كانت الدولة الأموية إمبراطورية ممتدة من الشرق إلى الجنوب الإسباني في الأندلس.

و«دينار 77»، يعد بحسب الخبراء أول دينار إسلامي صرف تمامًا، وكان بداية لمرحلة الاستقلال الاقتصادي للمسلمين عن الدولة البيزنطية، وقطر العملة 20 ملم ووزنه 4.25 جرامات ذهب عيار 22، وسكه تم في مكة، حين قام الخليفة بزيارة المنجم الذي يتم منه استخراج الذهب منه.

التعليقات : ١

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>