الاثنين, 7 رمضان 1442 هـ, الموافق 19 أبريل 2021 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )
شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار رجل أمن يرفض تنفيذ توجيهات محكمة بفك قيد سجين ماثل أمامها القبض على شخص قام بتعنيف طفل النيابة العامة تطالب بحد الحرابة لزعيم داعش وقاتل مدير مباحث القويعية شرطة الرياض : مقطع التعدي على عددٍ من المقيمين قديم الشؤون الصحية بالحرس الوطني تعلن عن توفر وظائف شاغرة «الزعاق»: نعيش موسم أمطار السماك .. وهذه خصائصه التعليم : منصة مدرستي تتيح للمعلم أداة الاختبارات الإلكترونية الأرصاد .. هطول أمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد على عدة مناطق توجيه عاجل من خادم الحرمين بشأن التوأم السيامي اليمني “يوسف وياسين” 3 خطوات لتفعيل خدمة “الحوالة السريعة” بنظام “سريع” شاهد.. فزعة شاب رأى سيارة أم وأولادها تتحرك من مكانها بدون سائق مدينة بالمملكة تسجل “صفر وفيات” في الحوادث المرورية.. ماهي؟ (فيديو) وظائف شاغرة بالهيئة العامة المنافسة إيقاف لواء متقاعد بالحرس الوطني ونقيب بالداخلية وكاتب عدل في قضايا اعتداء على المال العام استشاري: يمكن لمريض الضغط الاستغناء عن العلاج في هذه الحالة

بالصور .. «الطخيس» ينحت من الصخر حجر أساس «جوهرة المملكة»

بالصور .. «الطخيس» ينحت من الصخر حجر أساس «جوهرة المملكة»

بعد أربعين عاماً من الإبداع في نحت الصخور، جاءت الفرصة لنحات سعودي، ليصيغ بإزميله ومطرقته، جوهرة حجر الأساس، التي ستلامس يدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، جوهرةٌ منحوتة للإعلان عن “جوهرة المملكة” بوابة الدرعية التاريخية.

النحات “علي الطخيس” وفي حديثه وفقاً لـ”العربية.نت” قال: “شرفني المسؤولون عن حفل تدشين بوابة الدرعية، بتصميم منحوت كحجر أساس، ليعلن به الملك سلمان، عن إطلاق جوهرة المملكة”.

وأوضح الطخيس، أنه حرص في انتقاء المنحوت من أرض الدرعية، ليكون للمنحوت معنى ودلالة عميقة في مشروع بوابة الدرعية، إذ تم اختيار الحجر الرسوبي الأصفر، والذي تشتهر به أرض الدرعية، بمساعدة خبراء هيئة تطوير الدرعية. واستغرق العمل عليها قرابة الأسبوعين، وجاءت أبعادها بطول 23 سنتمتر في عرض 11 سنتمتر بارتفاع 8 سنتمترا تقريباً، فيما لم يتجاوز وزنها قرابة الكيلو غرام ونصف الغرام تقريباً.

“جوهرة المملكة”
والمنحوت ذو الأسطح الخمسة، تم تصميمه ليشمل عبارة “جوهرة المملكة”، على الضلعين القائمين الأطول من الأمام والخلف، فيما الضلعان الجانبيين رسم عليها مثلثات غائرة متساوية الأضلاع مستوحات من مثلثات المباني النجدية القديمة، فيما تفرّد قصر سلوى على المساحة العليا للمنحوت.

وسيتوج هذا العمل الفني مساء الثلاثاء القادم، “جوهرة المملكة”، وستظل تلك اللبنات شاهدة على العصر، وسيبقى “جلاّد الصخر” متقلداً شرف المناسبة الملكية مدى الدهر.

الفنان الطخيس المبدع والمتخصص في نحت الصخور، يؤمن بأن هذه المهنة القاسية هي “أم الفنون”، فهي تمر بمراحل صعبة بالبحث عن التضاريس المناسبة للفكرة، ثم الحذف والكشط والتفريغ وقولبة “المنحوته” وسط تركيز شديد وصبر طويل لأن الخطأ مكلف ولا “مهر” له.

مسار تجريدي
وفضلاً عن صعوبة التعامل مع نحت الصخر، إلا أن النحات اختار المسار “التجريدي”، وكما هو معروف أن هذا النوع يعتمد في الأداء على أشكال ونماذج مجردة تنأى عن مشابهة المشخصات والمرئيات في صورتها الطبيعية والواقعية، ويتميز بقدرة الفنان على رسم الشكل الذي يتخيله سواء من الواقع أو الخيال في شكل جديد تماماً قد يتشابه أو لا يتشابه مع الشكل الأصلي للرسم النهائي مع البعد عن الأشكال الهندسية.

وميزة هذه الهواية، التي تعلّمها على يد مؤسس فن النحت في السعودية الراحل عبدالله العبداللطيف، أنها غير مباشرة وتضع المتلقي أمام تحديات حول فهم هوية المنحوتة، وكل مشاهد له الحق في التحليل والاستنتاج، وحالة الانبهار هذه هي “مربط الفرس” كما يقول العرب.

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>