الأربعاء, 13 صفر 1442 هـ, الموافق 30 سبتمبر 2020 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )
شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار رجل أمن يرفض تنفيذ توجيهات محكمة بفك قيد سجين ماثل أمامها القبض على شخص قام بتعنيف طفل النيابة العامة تطالب بحد الحرابة لزعيم داعش وقاتل مدير مباحث القويعية فتح باب القبول والتسجيل لمكافحة المخدرات على رتبتي جندي أول وجندي إحباط محاولة تهريب أكثر من 500 كجم من القات المخدر بالأفواج تقويم التعليم: تطبيق اختبارات القدرات العامة للفترة الأولى الجمعة القادمة توجيه بتخصيص خطبة الجمعة عن «التوعية بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية» شاهد.. أمير الكويت يؤدي صلاة الجنازة على جثمان الأمير الراحل بينها حالة بالدوادمي : تسجيل 418 حالة إصابة بكورونا شاهد.. أمير الكويت يؤدي اليمين الدستورية والدموع تغالبه محافظ الدوادمي يدشن البرنامج الدعوي «المملكة توحيد ووحدة» مؤسسة الحبوب تعلن عن وظائف شاغرة الموارد البشرية : أم المواطن غير السعودية لا يحق لها العمل في المهن المشمولة بالتوطين تفاصيل جديدة حول عملية الإطاحة بخلية الحرس الثوري الإيراني بالقطيف رئاسة الحرمين تنفّذ تجربة افتراضية لخطة العمرة.. «صور»

العمل الإشرافي تكليف وليس تشريف

العمل الإشرافي تكليف وليس تشريف

الإشراف ليس مجرد لقب نسعى للحصول عليه, بل هو عمل  عليه واجبات والتزامات ومسؤوليات يجب معرفتها والتحلي بها وتطبيقها على أكمل وجه وأجمل صورة .

 نستطيع القول إن وراء كل تعليم ناجح مشرف ناجح, والمشرف التربوي المبدع الذي تتطلبه العملية التعليمية ونرغب تواجده في مدارسنا هو من يكون قائدا تشاركيا يحيط نفسه بمعلمين يعملون معه ولا يعملون لديه، يقرأ شخصية المعلمين والعاملين معه، ويشركهم في رسم الخطة المدرسية وتنفيذها، ويشجع المعلمين المبدعين الذين لديهم الرغبة في التعلم والتطوير والنمو المهني المستمر، ويخطط لإعدادهم كفريق عمل فعال مؤهل بالتدريب والإعداد الجيد والتفويض.

وعلى ذلك تراه يشجع ويحفز العاملين  معه على تقديم أفكار جديدة تحمل بين طياتها الإبداع والابتكار ،ويجب عليه التحلي بالخبرة الواسعة  وأن يكون ملما بمهام وظيفته وبالبعد المعرفي للمادة الدراسية التي تخصص بها ، ويندرج تحت ذلك المعرفة الوافية في حقل التخصص، ومهارات تخطيط الدروس، والقدرة على عرض الدروس النموذجية، وتحليل معوقاتها والإلمام  بأساسيات القياس والتقويم وإعداد الاختبار الجيد وتحليل نتائجه، ومعاونة المعلمين في عملية التقويم الذاتي، ومعرفة حاجات المعلمين والبرامج المناسبة لتطويرهم وتدريبهم.

 ويجب أن يتحلى المشرف التربوي المتميز بروح التعاون والحوار المستمر؛ ما يؤدي إلى تنمية المهارات الاجتماعية بين المعلمين والمشاركة في اتخاذ وصنع القرار، كما يجب أن يكون قادراً على الابتكار والتجديد، وذلك باكتشاف طرق التعليم الأكثر نجاحا وقدرة على تطوير عملية التعليم، كما يجب عليه  إتقان مهارات التواصل سواء كانت شفهية أو كتابية أو باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة والحاسوب وغيرها،  كما يكون لديه القدرة على التخطيط الجيد ، ويعني ذلك امتلاكه للمهارات اللازمة لتوجيه عمله جيدا من خلال الخطط التي يقوم بوضعها، سواء كانت خططا يومية أو أسبوعية أو فصلية أو سنوية.

 والمؤهلات الشخصية تلعب دورا هاما في إنجاح عمل المشرف التربوي كالصدق والأمانة والصبر والمثابرة واللباقة والتواضع والجد في العمل، كما يدعم ذلك تحصيله الدراسي العالي والدورات المتخصصة التي خضع لها في مجال الإشراف التربوي الحديث.

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>