السبت, 11 ذو الحجة 1441 هـ, الموافق 1 أغسطس 2020 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )
شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار رجل أمن يرفض تنفيذ توجيهات محكمة بفك قيد سجين ماثل أمامها القبض على شخص قام بتعنيف طفل النيابة العامة تطالب بحد الحرابة لزعيم داعش وقاتل مدير مباحث القويعية ضيوف الرحمن يرمون الجمرات الثلاث في أول أيام التشريق الصلاة على «نوير العتيبي» بـ«الدوادمي» بالفيديو.. عائلة تتفاجأ ب”أسد” أثناء ذبح أضحيتهم بينها 9 حالات بالدوادمي .. تسجيل 1686 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالفيديو.. القبض على مواطن سرق 9 سيارات في وضع التشغيل بجدة خطبة الأضحى من المسجد الحرام.. “الجهني”: هذا اليوم هو أفضل الأيام عند الله بالصور.. انقلاب مروع لحافلة يصرع ويصيب 17 شخصاً على طريق الرياض-سدير خادم الحرمين يهنئ الجميع بعيد الأضحى المبارك عبر حسابه ب”تويتر” “الحارثي” يلقي قصيدة ابتهاجاً بسلامة الملك سلمان .. “سلامتك جتنا مع العيد عيدين” شاهد ضيوف الرحمن يؤدون طواف الإفاضة الملك يوجه كلمة للمواطنين وعموم المسلمين بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الديوان الملكي : خادم الحرمين الشريفين يغادر المستشفى بعد أن منّ الله عليه بالصحة والعافية

ضيوف الرحمن يرمون الجمرات الثلاث في أول أيام التشريق

ضيوف الرحمن يرمون الجمرات الثلاث في أول أيام التشريق

بدأ ضيوف الرحمن اليوم رمي الجمرات الثلاث في أول أيام التشريق، وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي تراعي الاحترازات الوقائية من فيروس كورونا؛ فيما واصلت الجهات الأمنية والحكومية المعنية مباشرة مهامها لتوفير جميع الخدمات للحجاج خلال إقامتهم في مشعر منى خلال أيام التشريق، وكذلك تنظيم أدائهم لشعيرة رمي الجمرات.

وسميت أيام التشريق بذلك لأن العرب -كما قال ابن حجر- كانوا يشرقون لحوم الأضاحي في الشمس وهو تقطيع اللحم وتقديده ونشره.

ويقضي الحاج في مشعر منى ليلة الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، أو ليلتين لمن أراد التعجل؛ تحقيقًا لقوله تعالى {واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون}.

والواجب على الحاج رمي الجمرات الثلاث طوال الأيام التي يقضيها في منى، ويكبر الله مع كل حصاة، ومن السنة الوقوف بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى مستقبلًا القبلة، رافعًا يديه يدعو بما شاء، ويتجنب مزاحمة ومضايقة إخوانه المسلمين.. أما جمرة العقبة الكبرى فلا يقف ولا يدعو بعدها، فمن أراد التعجل في يومين وجَب عليه رمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر، ثم يغادر منى قبل غروب الشمس، فإذا غربت عليه الشمس وما زال في منى؛ لَزِمه البقاء للمبيت بها ليلة الثالث عشر، والرمي في اليوم الثالث عشر ما لم يكن قد تهيأ للتعجل فيخرج ولا يلزمه المبيت بمنى.

وبعد رمي الجمرات في آخر أيام الحج يتوجه الحاج مرة أخرى إلى مكة المكرمة للطواف حول البيت العتيق بعد أداء الحجاج مناسكهم بأركانها وواجباتها وفرائضها، ليكون طواف الوداع آخر العهد بالبيت امتثالًا لأمره صلى الله عليه وسلم الذي قال: (لا ينفرن أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت).

وطواف الوداع هو آخر واجبات الحج التي ينبغي على الحاج أن يؤديها قبيل سفره مباشرة، ولا يعفى من طواف الوداع إلا الحائض والنفساء.

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

مجتمع الدوادمى