السبت, 15 رجب 1442 هـ, الموافق 27 فبراير 2021 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )
شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار رجل أمن يرفض تنفيذ توجيهات محكمة بفك قيد سجين ماثل أمامها القبض على شخص قام بتعنيف طفل النيابة العامة تطالب بحد الحرابة لزعيم داعش وقاتل مدير مباحث القويعية بالفيديو والصور.. ولي العهد يشهد منافسات الجولة الثانية من “فورمولا إي الدرعية” النيابة العامة: السجن 16 عاماً ومصادرة 740 مليون ريال من مواطن ومقيميْن تورطوا بتهريب الأموال ما المدة الفاصلة بين جرعتي لقاح كورونا في حالة التطعيم بـ”فايزر” أو “أسترازينيكا”؟ العدل تشترط تجديد الهوية الوطنية المنتهية لإتمام الوكالة لشخص آخر الإسلامية تغلق 10 مساجد جديدة في 5 مناطق الأمن العام يبرز الجرائم التي تم القبض على مرتكبيها في كافة المناطق الصحة : تسجيل 338 حالة إصابة بكورونا “شرطة الرياض” تطيح بـ5 أشخاص ارتكبوا جرائم سرقة عدة وظائف شاغرة ببرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية الجوازات : توثيق عقد الزواج محليًّا شرط لسفر المتزوجين من غير السعوديين الموارد البشرية : 3 حالات يُسمح فيها للعامل بنقل كفالته دون موافقة صاحب العمل الأرصاد : سحب رعدية ممطرة ورياح مثيرة للأتربة على عدة مناطق

التحويل برقم الجوال بدلًا من الأيبان.. إطلاق نظام المدفوعات الفورية “سريع” رسميًا

التحويل برقم الجوال بدلًا من الأيبان.. إطلاق نظام المدفوعات الفورية “سريع” رسميًا

دشَّن البنك المركزي السعودي مساء اليوم نظام المدفوعات الفورية “سريع”، برعاية محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك، وذلك خلال حفل افتراضي، نظمته شركة “المدفوعات السعودية”، بحضور عدد من الخبراء والمهتمين بالقطاع المالي والمصرفي.

وعلى هامش حفل التدشين أكد محافظ البنك المركزي أهمية النظام، وما يمثله من قيمة مضافة ونوعية لقدرات البنية التحتية الوطنية للمدفوعات، مواكبًا رحلة التطور التي يشهدها قطاع المدفوعات الوطنية في السعودية منذ أكثر من ثلاثين عامًا.

وأضاف قائلاً: “إن تدشين نظام (سريع) يأتي ضمن سلسلة مبادرات يقودها البنك المركزي؛ للارتقاء بمنظومة المدفوعات الوطنية، وتطوير بنيتها التحتية لتحقيق الشمول المالي”. مضيفًا بأن “أنظمة المدفوعات الوطنية تؤدي دورًا رئيسًا في تعزيز ريادة السعودية في القطاع المالي، وتسهم في توفير خيارات دفع آمنة ومتطورة، تلبي احتياجات مختلف الشرائح، وتزيد من فاعلية دوران السيولة في النظام المالي، وتقلل الاعتماد على التعاملات النقدية، وما يصاحبها من تكاليف تشغيلية، وتسهل إجراءات الدفع والتحصيل، وتزيد التعاملات الإلكترونية، إلى جانب أهميتها في دفع مسيرة التحول الرقمي في السعودية عبر زيادة حجم التعاملات المالية الإلكترونية”.

من جهته، قال المدير التنفيذي لـ”المدفوعات السعودية” فهد بن إبراهيم العقيل: “إن تدشين نظام المدفوعات الفورية (سريع) ثمرة عمل وجهد، استمر على مدار الأشهر الماضية مع جميع الشركاء. ورغم التحديات التي ظهرت إثر جائحة كورونا إلا أن سرعة تطبيق النظام في جميع البنوك المحلية تعد الأسرع على مستوى أنظمة المدفوعات الفورية في العالم”. وأضاف العقيل: “إن خدمات (سريع) ستُمكِّن عملاء القطاع المصرفي من إرسال واستقبال الحوالات المحلية منخفضة القيمة على مدار الـ24 ساعة، وبرسوم منخفضة، لا تتجاوز ريالاً واحدًا، إضافة إلى خدمات ومميزات أخرى، يتيحها النظام للمستفيدين، كاستخدام رقم الجوال معرفًا بديلاً عن رقم الآيبان للتحويل بين البنوك، وإمكانية التحقق من صحة حساب الطرف المستقبل للحوالة قبل التحويل”.

وأشار العقيل إلى أن نظام المدفوعات الفورية “سريع” سيتيح للعملاء التنفيذ الفوري للحوالات بين البنوك التي لا تتجاوز قيمتها ٢٠ ألف ريال بالمرحلة الحالية؛ إذ يتم إيداع الحوالة بحساب المستفيد فوريًّا، وعلى مدار اليوم. كما سيُمكِّن النظام العملاء من الاستفادة من خدمة التحويل السريع دون الحاجة لإضافة المستفيد في القنوات البنكية أو تفعيله، وذلك للحوالات التي لا تتجاوز قيمتها 2500 ريال، على أن يوافق العميل على تفعيل الخدمة، ويحدد الحد الخاص به لدى البنك. وتهدف الخدمة لتسريع تحويل الأموال بين الأفراد بمختلف البنوك المحلية.

وأفاد المدير التنفيذي لـ”المدفوعات السعودية” بأن النظام خطوة جوهرية في مسيرة تطوير نظم المدفوعات في السعودية، وأحد أهم الشواهد على مستوى تطوُّر البنية التحتية الرقمية في السعودية، وإبراز قدراتها التشغيلية الفائقة، خاصة على مستوى نُظم المدفوعات الرقمية. كما سيُمكِّن البنوك وشركات التقنية المالية -على وجه الخصوص- من تطوير خدمات مالية مبتكرة، تواكب متطلبات الاقتصاد الرقمي الذي تنتهجه السعودية ضمن استراتيجيتها للتحول الرقمي الشامل.

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

مجتمع الدوادمى