الأحد, 13 جمادى الآخر 1443 هـ, الموافق 16 يناير 2022 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )
شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار رجل أمن يرفض تنفيذ توجيهات محكمة بفك قيد سجين ماثل أمامها القبض على شخص قام بتعنيف طفل النيابة العامة تطالب بحد الحرابة لزعيم داعش وقاتل مدير مباحث القويعية “عذراً انتهى دوامي” .. طيار يرفض استئناف رحلته لباكستان ويهبط بالدمام مختص يطالب بمحاسبة الآباء الذين يرفضون إعطاء اللقاحات لأبنائهم – فيديو متحدث الصحة: الجرعة التنشيطية “متاحة” لهذه الفئة العمرية حالياً “النمر” يوضح حقيقة تسبب تناول الحليب بعد السمك في الإصابة بالبرص الصلاة على « خربوش الدعجاني » في الدوادمي وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 17 موقعا بالمملكة الأرصاد: تساقط الثلوج وانخفاض درجات الحرارة إلى 5 تحت الصفر في هذه المناطق الصحة تسجل 5477 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا “الصحة”: لقاح كورونا متاح الآن لجميع الأطفال من 5 – 11 عاماً تنبيه من “الدفاع المدني” بتوخي الحذر لاحتمال هطول الأمطار على هذه المناطق شاهد.. أول ظهور للإعلامي خالد العنزي بعد إفاقته من غيبوبة 97 يومًا بسبب كورونا “الصحة” تعلن عن وظائف شاغرة

ابن الدوادمي “الطخيس” يروي تجربته في احتراف النحت .. وكيف شكلت بيئة المحافظة موهبته

ابن الدوادمي “الطخيس” يروي تجربته في احتراف النحت .. وكيف شكلت بيئة المحافظة موهبته

تحدث النحات علي الطخيس ابن محافظة الدوادمي عن تجربته في العمل بهذا المجال في حديث خاص لرالي داكار السعودية 2022.

وقال “الطخيس” : ” أن محافظة الدوادمي يحيط بها جبال مختلفة الخامات والألوان أوحت إليه أشياء تجريدية غير مباشرة”.

وتابع: ” حبيت هذه الخامة وطورت نفسي وبحثت واشتركت في ملتقيات وورش ومع مرور الوقت أصبح لدي شغل وخط معين”.

وواصل “الطخيس” حديثه قائلاً :” أدخل هذا المحترف وأنا عندي شغف أن اشتغل على قطعة من القطع النحتية لأن لها أسرار ومواضيع وتحتاج لنفسية معينة عشان أزاول فيها مهنة النحت”.

وأضاف : ” سواء حجر أو رخام أو جرانيت أعمل لها فحص عشان القطع تكون سليمة من الشروخ والصدوع، ثم أقطع القاعدة بشكل متوازن حتى لا تتأرجح وأرسم اسكتشات عديدة ثم أستخلص منها النموذج اللي أبغى أشتغل عليه”.

ولفت إلى أن الأحجار عندما تكون عل الأرض لا يكون لها أي أهمية فيأخذها هو من قارعة الطريق ثم يقوم بتهذيبها وتشكيل ونحت الغائر مع البارز، والكتلة مع الفراغ فتعطي ذائقة بصرية لمتلقيها.

وأوضح أنه تحمل الكثير من المخاطر مثل الأصوات العالية والغبار الذي يدخل صدره وقطع الأصابع والأدوات الحادة ، وهذا ما يعطي أعماله قيمة غالية بداخله.

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

مجتمع الدوادمى