الزعاق: اليوم أول موسم مرخيات القلايد وبقي أسبوعان على الحر

الزعاق: اليوم أول موسم مرخيات القلايد وبقي أسبوعان على الحر
  • شوهد

أكد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق‏ أن اليوم أول موسم مرخيات القلايد، ويتزامن مع أول موسم الكليبين، وعدد أيامه 26 يومًا 13 منه الكليبين و 13 يومًا من سهيل .

وقال الزعاق: إن موسم مرخيات القلايد لها ذراعان ,الذراع الأول يغرف من حوض الحر اللاهب والذراع الأخير يغرف من حوض الحر المعتدل ‏أي بقي أسبوعان على الحر اللاهب وسميت مرخيات القلايد بهذا لأسباب هي قيل القلايد جمع قلادة وهي الشمالة التي تشدّ على بطون الإبل في أول النهار، ثم ترتخي في آخره من شدة العطش.

وأضاف الزعاق: وقيل أن القلايد هي جمع قلادة , وهي التي تعلق على أعناق الإبل للزينة , وهذه ترتخي في هذا الموسم من شدة العطش ‏فتشد مجدداً .

‏وتابع وفقاً لـــ”سبق” :بانتهاء موسم مرخيات القلايد تبدأ درجات الحرارة بالهبوط التدريجي واستشهد بالشاعر المعروف الخلاوي: ‏”قضى القيظ عن جرد السبايا ولا بقى من القيظ إلا مرخيات القلايد” مشيراً أن موسم مرخيات القلايد من المواسم التي يهتم لها العرب في البادية والحاضرة، وفي أثنائه يغور الماء ويقل إنتاجه في جوفها .

‏وبين أن نهاية موسم مرخيات القلايد، تمثل بداية للانفتاح الفصلي عندنا، إذ إننا سكان صحراء جافة مشوبة بالسموم ونجمه الأول من موسم مرخيات القلايد هو نجم الكليبين ويقول أهالينا فيه (لاطلع الكليبين خذ الحفنة من المدين) وفي نهاية الكليبين يبدأ الهبوط التدريجي للحرارة على مدرج الخريف المعتدل حراريا في أوله ويلف لصالة البرودة في نهايته .

شاهد النسخة الكاملة للموقع