الأربعاء, 6 ربيع الأول 1440 هـ, الموافق 14 نوفمبر 2018 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )

خلال رعايته محاضرة (وسائل التواصل الاجتماعي بين الحرية والمسؤولية) بالمدينة الجامعية

معالي مدير «جامعة شقراء» يكرم صحيفة «رسالة الدوادمي» الإلكترونية نظير جهودها

معالي مدير «جامعة شقراء» يكرم صحيفة «رسالة الدوادمي» الإلكترونية نظير جهودها

كرم معالي مدير جامعة شقراء الأستاذ الدكتور عوض بن خزيم الأسمري , يوم الاثنين 3 / 2 / 1439هـ , صحيفة “رسالة الدوادمي” الإلكترونية , بدرع وشهادة شكر وتقدير, وذلك نظير جهودها في إبراز أنشطة الجامعة, وإبراز دورها الأكاديمي .

جاء ذلك خلال رعاية معاليه المحاضرة التي أقيمت على مسرح مدينة الجامعة بمحافظة شقراء بعنوان : ” وسائل التواصل الاجتماعي بين الحرية والمسؤولية” والتي قدمها الدكتور فايز بن عبدالله الشهري عضو مجلس الشورى , وذلك بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة وعدد من مدراء الدوائر الحكومية بالمحافظة.

وتناولت المحاضرة والتي أدارها الدكتور عامر بن مقحم المطيري وكيل عمادة شؤون الطلاب، موضوعات عدة أبرزها : مسؤولية مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الوطنية، والعوامل المؤثرة عليه من البيئة المحيطة به والقيم التي تحكم مجتمعاتنا، والطفرة التكنولوجية الحاصلة والتي أحدثها الإعلام الإلكتروني.

وأوضح الدكتور فايز الشهري خلال المحاضرة : بأن من المهم تمييز الخط الفاصل بين ما يعتقده مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من حرية شخصية، وما يمليه الواجب من مسؤوليات وطنية، فيجب علي الفرد تمثيل وطنه بشكل لائق. مشيراً إلى أنه يجب علينا أن ندرك عواقب التصرفات وكل ما نقوم به من خلال هذه المواقع والبرامج التقنية بحيث يكون التصرف ناتجا من دراسة عقلية رشيدة وسديدة.

وأردف : في عصر ثورة الصورة والتكنولوجيا والتطور الملحوظ في التقنية تحققت قفزات نوعية في مجال الإعلام والإعلام الجديد حيث أصبح يمكن للفرد بث أي محتوى مرئي عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي المتعددة لشريحة كبيرة وفضاء أوسع بما يختلف كثيراً عن الأسلوب التقليدي في الإعلام وهذه التقنيات يجب أن يتم استخدامها في ما هو إيجابي وينقل صورة جيدة عن المجتمعات الوطنية. كونها تحتل مكانه مؤثرة في واقعنا.

وتابع : أصبحت تلك الوسائل أحد الفاعلين الرئيسين في واقعنا، نظراً لقدرتها الكبيرة على التأثير، ليس في مجال الترفيه وحسب، بل في مجال الحياة بشكل عام. إذ أنها لا تخاطب حاسة واحدة، بل عادة ما تخاطب كل الحواس دفعة واحدة، مما يجعلها اكثر تأثير من الوسائل التقليدية.

وأختتم الدكتور فايز محاضرته بالتعليق حول سيادة السعودية للمشهد الإلكتروني العربي كما كشفت ذلك الأرقام والتقارير المتخصّصة، والتي تفيد بأن السعوديين يحتلون نسبة التفاعل الأولى على مستوى العالم مقارنة مع عدد السكان، وعلى مستوى العالم العربي من حيث عدد الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط. إذ غالباً ما تحتلّ الوسوم “الهاشتقات” السعوديّة على منصّته “الترند” العالمي معظم أيام الأسبوع. وهذه المؤشرات تعظم المسؤوليّة الحضاريّة والثقافيّة على المجتمع السعودي الذي حمل راية الريادة في التقنية العربية، وجعل لغة الضاد وحلولها التقنية فرضاً واجباً على كبريات شركات التقنية ومطوري التطبيقات الذكيّة في معظم المجالات.

من جهته، عبر معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عوض بن خزيم الأسمري عن شكره وتقديره للدكتور فايز الشهري نظير قبوله دعوت الجامعة وتقديم هذه المحاضرة المميزة والتي نظمتها إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة شقراء بهدف الإسهام في رسم تصور ذهني عن الخط الرفيع بين الحرية والمسؤولية في وسائل التواصل الاجتماعي. كما كرم معاليه الدكتور فايز بن عبدالله الشهري وعدد من الإعلاميين والإعلاميات المشاركين.

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

مجتمع الدوادمى

«الرويس» مديراً للتجارة والاستثمار بـ«الدوادمي»

«الرويس» مديراً للتجارة والاستثمار بـ«الدوادمي»

أصدر مدير عام وزارة التجارة والإستثمار بمنطقة الرياض , قراراً يقضي بتعيين الأستاذ ضيدان بن محمد بن ضيدان الرويس مديراً لفرع التجارة والاستثمار بمحافظة الدوادمي ...