الأربعاء, 6 ربيع الأول 1440 هـ, الموافق 14 نوفمبر 2018 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )

لسقوط أجزاء من السقف وحدوث التماسات كهربائية

بطلب من «مدني الدوادمي» .. إيقاف الصلاة في الجامع الكبير بالدوادمي ابتداءً من غداً (صور)

بطلب من «مدني الدوادمي» .. إيقاف الصلاة في الجامع الكبير بالدوادمي ابتداءً من غداً (صور)

أعلنت إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة الدوادمي , عن إيقاف الصلاة في الجامع الكبير في الدوادمي , وذلك بسبب تسرب المياه من سطح مبنى الجامع , إضافة لحدوث التماسات كهربائية بسبب تبلل تمديدات الكهرباء.

وقال لـ”رسالة الدوادمي” مدير إدارة المساجد بالدوادمي الأستاذ بالود المقاطي , أن مختصين من إدارة الدفاع المدني بالمحافظة , قاموا بمعاينة الجامع الكبير , وقد اتضح وجود تسربات في أماكن عدة بسبب خلل في الهيكل الإنشائي لسطح المبنى , الأمر الذي أدى لتساقط الجبس العلوي ونزول مياه الأمطار لداخل الجامع , بالإضافة لحدوث التماسات كهربائية بسبب تبلل التمديدات , وهوا الأمر الذي يشكل خطورة على المصلين.

وبناءً على تقرير الدفاع المدني , فقد تقرر إيقاف صلاة الفروض الجمعة , حتى يتم الانتهاء من أعمال الصيانة .

وأضاف المقاطي بأنه سيتم نقل (صلاة الجنائز) مؤقتاً إلى جامع الراجحي غرب الدوادمي .

هذا الخبر يتبع لـ

عصر غدٍ الأحد.. استئناف الصلاة في “الجامع الكبير” بالدوادمي.. و رئيس المحكمة الدكتور “الشنيفي” خطيباً وإماماً له (صور)

عصر غدٍ الأحد.. استئناف الصلاة في “الجامع الكبير” بالدوادمي.. و رئيس المحكمة الدكتور “الشنيفي” خطيباً وإماماً له (صور)

مع بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام , تستأنف الصلاة في الجامع الكبير بالدوادمي بعد أن تم هدمه في شهر ذي الحجة من عام 1435هـ , وإعادة بناءه من جديد على نفقة أحد المحسنين “جزاه الله خيراً” .

وسوف تستأنف الصلاة به ابتداءً من صلاة عصر يوم غدٍ الأحد الموافق 29 / 8 / 1437هـ , و سيؤم المصلين فضيلة رئيس المحكمة العامة بمحافظة الدوادمي الشيخ الدكتور. نايف بن سعد الشنيفي, حيث صدر قرار الشؤون الإسلامية بتعيينه إماماً وخطيباً له .

ويعتبر الجامع الكبير بالدوادمي والذي يقع بحي الديرة على نهاية شارع الشيخ عبدالعزيز بن باز هو ثاني أقدم جامع أسس في مدينة الدوادمي, وذلك بعد جامع الصقيران , كما يعد الجامع الكبير أهم جامع على مستوى المحافظة بالنسبة لأبناءها , حيث حرص الأهالي منذ تأسيسه بالصلاة على الأموات فيه لتعارف الأهالي عليه ولقربه من المقبرة.

كما أنه من المتوقع أن يشهد الجامع نشاطاً غير مسبوق في إقامة الدروس والمحاضرات بالإضافة إلى حلقات تحفيظ القرآن الكريم, والإعتكاف بشهر رمضان المبارك, وذلك لتهيئته التهيئة الكاملة بجميع مرافقه.

يذكر أن الجامع الكبير قد تم بناءه قديماً قبل عشرات السنين كما كان معمول به في السابق من الأثل والطين , ثم أزيل وأعيد بناءه مسلحاً على نفقة المحسنين , ليتم إزالته مؤخراً وبناءه على أحدث الطرز المعمارية على نفقة أحد رجال الأعمال بالمحافظة “جزاه الله خيراً” .

وقد أعيد بناء الجامع مؤخراً على مساحة (2600)م2 وجرى تصميمه وإنشاؤه على أحدث الطرز المعمارية والهندسية، وتم تشييد مئذنتان شاهقتان بارتفاع (31) متراً.

ويستوعب الجامع الكبير أكثر من (4500) مصل، منها (1500) مصل علوي للنساء.

وتم تجهيز الجامع بغرفة خاصة للمكتبة وأخرى للمعتكفين ، كما تم إضافة مقر لاستقبال الدعاة والمحاضرين، وكذلك مكان مخصص للصلاة على الجنائز .

ويتميز الجامع الكبير بتشطيباته الراقية ، وفرش متكامل من النوعية الثمينة، وكذلك الإضاءات الكافية والصوتيات ذات النظام العالي الجودة، وتكييف مكثّف وفقًا لحسابات مساحية مدروسة، إضافة إلى تكثيف دورات المياه بأعداد كافية للرجال، ومثلها مستقلة للنساء.

أما مواقف السيارات فهي متوافرة من الجهة الغربية والشمالية والشرقية , حيث يأمل أهالي المحافظة من ملاك الأراضي والبيوت القديمة المتهالكة التي تقع جنوب الجامع, بالتبرع للجامع وتخصيص أراضيها كمواقف لسيارات المصلين وبيوت للإمام والمؤذن ومغسلة أموات, حيث ذكر أهل العلم أن مرافق الجامع تدخل في أجر بناء الجامع .

مواضيع ذات صلة:

البدء في أعمال إزالة “الجامع الكبير بالدوادمي” استعداداً لبناءه من جديد

بالفيديو.. إسقاط (منارة) الجامع الكبير بالدوادمي أثناء عملية الإزالة

 

الجامع الكبير2 (700x525) الجامع الكبير3 (700x525) الجامع الكبير5 (700x525) الجامع الكبير6 (700x525) الجامع الكبير7 (700x394) الجامع الكبير8 (700x611)

التعليقات : ١٣
  1. المشكلة ليست في الهيكل الانشائي المشكلة في العزل المائي نرجوا التحري والدقة في نقل الخبر

  2. جامع توه جديد لابد من محاسبة المقاول وإعادة صيانة الجامع بالكامل على حساب المقاول الذي عمل الجامع وبإشراف مهندسين معتمدين ..

    تقبلوا تحياتي ابو منيره

  3. يا اخوان لا يجوز اساءة سمعة الاشخاص اللي بنو المسجد جزاهم الله خير المشكلة بسيطة جدا وقفت عليها بنفسي هي تهريب في الفاصل بين المبنى الامامي والخلفي وهذا يعتبر خلل في المعجون المستخدم لتسكير الفاصل والجبسون بورد طبيعي اذا جاه مويه بيسقط ووقفت على الخطة التي سيتم بها معالجة الوضع فتم الاتفاق مع شركة لازالة العزل واستبداله بجديد بضمان عشر سنوات فارجوا ان لا تدخلوا في ذممكم تخوين الناس والشك في اماناتهم لانكم ستحاسبون على كل كلمة صدرت منكم بدون تثبت والله المستعان

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

مجتمع الدوادمى

«الرويس» مديراً للتجارة والاستثمار بـ«الدوادمي»

«الرويس» مديراً للتجارة والاستثمار بـ«الدوادمي»

أصدر مدير عام وزارة التجارة والإستثمار بمنطقة الرياض , قراراً يقضي بتعيين الأستاذ ضيدان بن محمد بن ضيدان الرويس مديراً لفرع التجارة والاستثمار بمحافظة الدوادمي ...