الأربعاء, 17 جمادى الأول 1440 هـ, الموافق 23 يناير 2019 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )

بالفيديو والصور .. دخان سام يغطي سماء الدوادمي وتذمر كبير من الأهالي

اندلع عصر أمس الأربعاء , حريقاً ضخماً , في الطمر الصحي التابع لبلدية الدوادمي , حيث غطت الأدخنة سماء الدوادمي , ولا سيما بأن المنطقة تشهد حركة نشطة للرياح , الأمر الذي ساهم بتمدد الدخان وانتشارها بسرعة كبيرة , وهو ما شكل خطورة كبيرة على صحة المواطنين ولا سيما ممن يعانون من صعوبات في التنفس وأمراض الربو .
وقد شهد موقع التواصل الإلكتروني “تويتر” تذمر عدد كبير من أهالي الدوادمي , وذلك جراء الأدخنة الكثيفة التي غطت المحافظة , وعدم السيطرة على الحريق في وقت مبكر قبل تمددها وتوسع كميات الأدخنة السامة المنبعثة منها , رغم تصاعد الأدخنة ومشاهدتها من بعيد قبل غروب الشمس .
وأفاد عدد من المواطنين بأنهم رغم إغلاق نوافذ بيوتهم إلا أن الروائح الكريهة جراء الحريق ازعجتهم بشكل لا يطاق, كما تسبب الدخان بشبه انعدام بالرؤية .

وقال المغرد عاسف المهرة رداً على تغريدة مباشرة بلدية الدوادمي للحريق (المحرقة من العصر تو تباشرونها؟ علامة استفهام بحجم دخان الحريق الذي غطى الدوادمي من العصر يشاهدها القاصي والداني) .

وقال حساب طقس الدوادمي والذي وثق دخان الحريق بالفيديو (الدخان السام ذو الرائحة العفنة يدخل حي الحرمين , أغلقوا النوافذ والأبواب) وقال في تغريدة أخرى (من المسؤول عن اشعال المحرقة وهو لا يراقب حركة اتجاه الرياح؟ الفاعل قد ارتكب خطأ فادح ) .

وغرد الإعلامي بندر الغبيوي (فيه أطفال يعلم الله انكتموا , صديق اتصل بي للتو يشكو من كحة مستمرة لأحد أطفاله) .

أما المغرد منصور النغيثر قال في تغريدة موجهة لمعالي وزير الشؤون البلدية والقروية ماجد القصبي: (من الساعة 11 مساءً وأبنائي يتناوبون على جهاز البخار بسبب حريق مكب النفايات (أجلكم الله) ودائماً ما تحرق وكلن هذه المرة غطى سماء الدوادمي ودخل للبيوت عن طريق النوافذ والأبواب , هل هذا يرضيكم يا معالي الوزير؟) .

وقال صالح السبيل في تغريدة له (لو غرم المتسبب غرامة رادعة لما أحرق النفايات ولوث البيئة ليقوم بتعرية المعادن وبيعها بثمن بخص لا يوازي جزء يسير مما سببه من تلوث وأضرار صحية لسكان المحافظة( .

كما اشتكى أصحاب الاستراحات المجاورة لسوق الغنم من روائح المحرقة عند إشعالها , حيث يتسبب ذلك في نفور المواطنين عن استئجار الاستراحات , ما يكبدهم خسائر مالية.

وتلقت “رسالة الدوادمي” العديد من الاتصالات من الأهالي متذمرين من وضع إحراق الطمر الصحي الواقع جنوب الدوادمي , وقربه من المدينة , خاصة وأن الحريق وافق اتجاه الرياح الجنوبية.

مطالبين في الوقت ذاته بمتابعة المتسبب واتخاذ إجراءات احترازية مستقبلية كإبعاد الطمر الصحي بمسافة كافية عن المحافظة , وتشبيكه بشكل محكم , مع المراقبة الدورية وتأمينه بالحراسات الأمنية , مؤكدين بأن صحة المواطن ومكافحة التلوث البيئي أهم من الأمور الجانبية الأخرى .

وذكر آخر بأنه قام بعد صلاة العشاء بالاتصال على الدفاع المدني والذي أفاد بدوره بأن هذا هو من أعمال البلدية وليس من أعمال الدفاع المدني , حيث قام المواطن مباشرة بالاتصال على بلاغات البلدية (904) وتم تسجيل البلاغ وتمريره لبلدية الدوادمي , مستنكراً عدم تحرك الجهات المعنية في وقت مبكر .
من جهته قالت بلدية محافظة الدوادمي في تمام الساعة (10:12) مساءاً , عبر حسابا بتويتر , بأن إدارة الطوارئ والأزمات بالبلدية وبالتعاون مع إدارة الدفاع المدني باشرت الحريق الذي اندلع في مرمى النفايات.

مضيفة بأنه يجري السيطرة على الحريق , في حين لا تزال التحقيقات جاريه لمعرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك الحريق .

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>