الثلاثاء, 6 شوّال 1442 هـ, الموافق 18 مايو 2021 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )
شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار رجل أمن يرفض تنفيذ توجيهات محكمة بفك قيد سجين ماثل أمامها القبض على شخص قام بتعنيف طفل النيابة العامة تطالب بحد الحرابة لزعيم داعش وقاتل مدير مباحث القويعية الصلاة على «فيصل الحبيل» بـ«الدوادمي» وزير الخارجية اللبناني يثير الغضب بعد وصفه للسعوديين بـ«البدو» في لقاء تلفزيوني (فيديو) الأرصاد ينبه من أمطار رعدية على بعض المناطق هكذا رد المؤسس على والده عندما طلب منه وقف التحرك نحو الرياض بالفيديو.. قصة المصلى المعلق على جبال فيفاء الذي خطف الأنظار الكشف عن موعد توطين المهن بالمدارس الأهلية والعالمية الصحة: اللقاحات المعتمدة في المملكة حتى الآن 4 فقط الإخلاء الطبي ينقل عائلة سعودية مصابة بفيروس كورونا من الهند – صور الإطاحة بـ6 مواطنين وثقوا جلوسهم على سطح شاحنة.. فيديو خادم الحرمين يوجه بدعم السودان بـ20 مليون دولار النيابة تلزم المسافرين بالإفصاح عن المقتنيات التي تزيد عن 60 ألف ريال رفع الايقاف المؤقت عن أجزاء من مخططين بحي لبن بالرياض

بالصور .. إعادة إحياء 28 ماكر نتج عنه 60 فرخا من الصقور المهددة بالانقراض في المملكة

بالصور .. إعادة إحياء 28 ماكر نتج عنه 60 فرخا من الصقور المهددة بالانقراض في المملكة

نجح برنامج هدد، التابع لنادي الصقور السعودي، في إعادة إحياء 28 ماكر (عش) نتج عنه 60 فرخاً من الصقور (الوكري والشاهين الجبلي) كانت مهددة بالانقراض، وذلك بعد جمعها وتهيئتها وإطلاقها داخل المملكة؛ للإسهام في تكاثرها والحفاظ على التوازن البيئي.
وأوضح المتحدث الرسمي لنادي الصقور السعودي وليد الطويل أن صقور الوكري والشاهين الجبلي، تعد من الطيور المستوطنة في المملكة، وقد تناقصت أعدادها خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية، بشكل كبير حيث كانت تبلغ في السابق (1282) زوجا، ونظراً للصيد الجائر لها، أصبحت بما يقارب (60) ، ومن هنا جاء مشروع برنامج هدد لإحياء المواكر، وحمايتها من الانقراض.
وأفاد الطويل بأنه تم إطلاق 33 صقرا – قبل نحو أربعة أشهر – في خمسة عشر موقعًا، موزعة على ثمان مناطق إدارية هي “الرياض، وحائل، وتبوك، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، والباحة، وعسير، ونجران”. وأثمر ذلك نجاح البرنامج في تكوين مجموعة طبيعية جديدة، وحدث تزاوج بينهم، أنتج 60 فرخا.
وكشف المتحدث الرسمي أنه تم تحديد وتصنيف كل صقر على حدة، من خلال التنوع الجيني العام لمجموعة الصقور المهيأة، وتقديم خدمات الرعاية الصحية للصقور التي لا يمكن إعادة تأهيلها وتدريبها للإطلاق، ثم إجراء مسح بيئي كامل للمنطقة الجغرافية للتأكد من توفر الغذاء في المحيط الجغرافي، وسلامة الصقور المطلقة ومواءمتها لبناء الأعشاش مجدداً, مؤكداً أنه بعد اختيار المكان، يقوم المراقب – وفق البروتوكول العلمي – بزيارة ميدانية للموقع على فترات مختلفة، والتأكد من توافق أزواج الصقور، ومن ثم يتم الإطلاق، يلي ذلك حدوث عملية التزاوج ثم مرحلة حضانة البيضة، وخروج الفراخ، وتدريبها وتأهيلها.
وبين أن تعاون الجهات المعنية، ممثلة بالمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، والقوات الخاصة للأمن البيئي، إضافة إلى أفراد المجتمع المحلي، كان له دور كبير في تلك النجاحات, مشيراً إلى أن نجاح برنامج إحياء المواكر، لن يتوقف على ذلك فحسب، بل ستتم حماية تلك المواكر والمحافظة على صغارها ومراقبتها، وذلك بإرسال إحداثياتها للجهات المختصة، إضافة إلى استقبال البلاغات والملاحظات والتقارير الدورية التي يتم رصدها عن طريق أجهزة التتبع للطيور المعاد توطينها.
يذكر أن برنامج “هدد” يأتي ضمن إطار التزام نادي الصقور السعودي بمسؤوليته في تنظيم هواية الصيد بالصقور والحفاظ على سلالاتها النادرة من الانقراض، وتأكيد ريادة المملكة في المحافظة على إحياء هذا الإرث.

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>