الجمعة, 8 ذو القعدة 1442 هـ, الموافق 18 يونيو 2021 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )
شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار رجل أمن يرفض تنفيذ توجيهات محكمة بفك قيد سجين ماثل أمامها القبض على شخص قام بتعنيف طفل النيابة العامة تطالب بحد الحرابة لزعيم داعش وقاتل مدير مباحث القويعية إتاحة جرعة لقاح كورونا الثانية للجميع بدءاً من يوليو (فيديو) بالصور.. إحباط محاولة تهريب أكثر من 2.7 مليون ريال إلى خارج المملكة الصحة تسجل 1236 إصابة جديدة بفيروس كورونا المركز الوطني للأرصاد يعلن عن توفر وظائف شاغرة إتاحة نتائج الاختبار التحصيلي عبر “توكلنا” بالفيديو.. مختص يكشف متى يعتبر دوام الموظف ليلياً استشاري يعلق على مقطع التداوي بشرب الدم: يسبب الإيدز والكبد الوبائي “الحرس الوطني” تدعو المتقدمين على وظائفها لاستكمال الكشف الطبي شاهد.. لحظة سقوط “تلفريك” في جبال الألب ومقتل جميع ركابه الدغيري وكيلًا للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة شقراء النيابة: السجن 10 سنوات وغرامة 30 مليونا عقوبة هذه المخالفة وفاة شقيقتين في حادث أثناء قيادتهما مركبة بالباحة

احذر.. هذه المكملات الغذائية لا تخلطها مع الأدوية!

احذر.. هذه المكملات الغذائية لا تخلطها مع الأدوية!

المكملات الغذائية تعوض النقص في بعض العناصر الغذائية، لكن بعض السلوكيات قد تمنعنا من الاستفادة منها، بل يمكن أن تؤثر سلبًا على أجسادنا بدلًا من إفادته، ومن أمثلة هذه السلوكيات تناول بعض الأدوية مع المكملات، وفي هذا التقرير نتعرف على 9 مكملات غذائية لا يجب خلطها مع الأدوية.

مكملات زيت السمك وأدوية الضغط

تناول مكملات زيت السمك مع الأدوية الخاصة بخفض ضغط الدم، يزيد من تأثير الأدوية، وهو ما يمكن أن يسبب انخفاضًا في ضغط الدم بشكل خطير، وكذلك تناول المكملات مع الأدوية التي تزيد سيولة الدّم أو الأعشاب التي لها نفس الأثر قد يسبب النزيف.

الكالسيوم وأدوية متنوعة

على عكس الشائع، فإن مكملات الكالسيوم قد تؤثر سلبًا على أدوية العظام، ويمتد تأثيرها السلبي أيضًا عند تناولها مع أدوية ضغط الدم وبعض أنواع المضادات الحيوية وأدوية قصور الغدة الدرقية.

فيتامين د وضغط الدم

أشارت بعض الدراسات إلى إمكانية تقليل فيتامين “د” من كفاءة بعض الأدوية المتعلقة بضغط الدّم المرتفع، والأدوية الخافضة للكوليسترول، وكذلك الأدوية المدرة للبول، لاحتمالية تسبب هذا الخلط في رفع مستويات الكالسيوم في الجسم بشكل كبير مما يؤدي إلى حصول مشاكل في الكلى.

الزنك والمضادات الحيوية

عليك أيضًا ألا تخلط الزنك والمضادات الحيوية، لأن هذا قد يصعب مهمة الجسم في امتصاص المكملات والمضادات الحيوية، ويفضل تناول المضادات الحيوية بعد 2-6 ساعات من تناول مكملات الزنك، وأيضًا عليك تناول مكملات الزنك قبل ساعتين على الأقل من أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي لتجنب أي سوء امتصاص محتمل للمواد الفعالة في الدواء.

مكملات الكالسيوم والمغنسيوم

لا تتناول مكملات الكالسيوم والمغنسيوم معًا، لأن هذا قد يقلل كفاءتهما وفاعليتهما كما يقلل من قدرة الجسم على امتصاصهما، ويفضل أن تفصل بين هذين النوعين بساعتين على الأقل.

مكملات الزنك والنحاس

مع أن للزنك العديد من الفوائد، مثل: تعزيز جهاز المناعة، والتقليل من عمر نزلة البرد وغيرها، إلا أنه عليك أن تدرك أن الزنك يؤثر سلبًا على قدرة الجسم على امتصاص النحاس، لذا حاول عدم تناول مكملات الزنك إلا بعد استشارة الطبيب، وإذا كنت مضطرًا لتناول النحاس والزنك سوية يوميًا، حاول أن يكون بينهما فاصل يعادل ساعتين على الأقل.

مكملات الحديد والشاي

يؤدي تناول مكملات الحديد مع الشاي الأخضر أو الأحمر إلى عدم امتصاص الجسم للحديد كما يجب، وحاول أن تفصل بين الشاي ومكملات الحديد بساعتين على الأقل.

مكملات البوتاسيوم والكالسيوم

تجنب تناول مكملات البوتاسيوم والكالسيوم، فتناولهما معًا قد يؤدي لعدم امتصاصهما بكفاءة، وعليك الحفاظ على فاصل زمني بينهما يعادل بضع ساعات على الأقل.

فيتامين “ك” وبعض أنواع مسيلات الدّم

يجب ألا تخلط فيتامين “ك” وبعض أنواع مسيلات الدّم، لأن هذا قد يقلل من كفاءة المسيلات، والأمر هنا لا يقتصر على المكملات فقط، بل أيضًا مصادر فيتامين “ك” الطبيعية.

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>