الاثنين, 16 ذو الحجة 1442 هـ, الموافق 26 يوليو 2021 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )
شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار رجل أمن يرفض تنفيذ توجيهات محكمة بفك قيد سجين ماثل أمامها القبض على شخص قام بتعنيف طفل النيابة العامة تطالب بحد الحرابة لزعيم داعش وقاتل مدير مباحث القويعية “الحياة الفطرية” يوضح حقيقة المقطع المتداول لصيد “الضبان” شاهد .. لحظة اصطدام سيارة مسرعة بأحد الأرصفة واقتلاع عدد من الأشجار الصحة تسجل 1252 إصابة جديدة بفيروس كورونا تنفيذ حكم القتل قصاصًا بـ”مشعل الدوسري” في الرياض الداخلية تذكر بموعد سريان قرار التحصين لدخول الأنشطة والمنشآت الأرصاد: أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على هذه المناطق شاهد.. تصرف صادم من مندوب توصيل أثناء إيصاله طلب قهوة لمواطنة بالرياض شاهد.. شخص يدفع طفل في مجرى سيل.. وتفاعل رسمي مع الحالة الرئيس التونسي يقرر إقالة رئيس الوزراء وتجميد مجلس النواب – فيديو زوج يضرب زوجته بالعقال في أول أيام العيد بسبب لعبة “بابجي”! الصلاة على «مسفر الغبيوي» بـ«الدوادمي» وفاة والدة الأمير مصعب بن سعود

ما تأثير “جمرة القيظ” على الأضاحي؟.. الزعاق يوضح (فيديو)

أوضح الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق، مدى تأثير موسم “جمرة القيظ” على أضاحي العيد خلال تلك الأيام.

وقال الزعاق في لقاء عبر قناة “العربية”، إن منافع الأنعام لها مواسم بحيث يوجد موسم لجز الأصواف للملبس والمسكن، وموسم للتجارة، وموسم للانتفاع من لحمها للأضاحي.

وأضاف أنه لا يُضحى إلا بالمسن فتكون أضحية الإبل عند 5 سنوات، والبقر سنتين، والماعز سنة، والضأن 6 شهور، موضحاً أنه إذا وافق عيد الأضحى “جمرة القيظ” مثل هذه الأيام فإن الجذع (وافي العمر) يكون قليلا لأنه مولود بالصيف الماضي.

ونوه إلى أن الولادة الصيفية عادة ما تكون شحيحة ونادرة، وولادة الشتاء بالمربعانية والوسم غير مُستكفٍ للعمر خلال هذا الوقت، مشيراً إلى أن الضأن هو مسول الإلية المستور والماعز مرفوع الإلية غير المستور.

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>