الخميس, 18 شوّال 1443 هـ, الموافق 19 مايو 2022 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )
شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار رجل أمن يرفض تنفيذ توجيهات محكمة بفك قيد سجين ماثل أمامها القبض على شخص قام بتعنيف طفل النيابة العامة تطالب بحد الحرابة لزعيم داعش وقاتل مدير مباحث القويعية وفاة الإعلامي عبدالله الأفندي بعد معاناة مع المرض تأخير انطلاق مواجهة الهلال ضد الفيحاء في نهائي كأس الملك “الصحة” تعلن تسجيل 545 حالة إصابة بكورونا بقرار وزاري .. تمديد تكليف “عبدالله السبيعي” مديراً لتعليم الدوادمي الأمير خالد بن سلمان يلتقي وزير الدفاع الأمريكي 3 حالات يحصل فيها العامل أو صاحب العمل على تعويضات عند إنهاء العلاقة التعاقدية “الأرصاد”: عوالق ترابية تحد من مدى الرؤية على هذه المناطق وزير مالديفي يستنكر من “مقاطع مشهورة السناب” ويطالب سفارة المملكة بالقيام بدورها فتح باب القبول بالقوات الخاصة للأمن الدبلوماسي على 4 رُتب للرجال بالفيديو والصور .. أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة الـ 13 من طلاب جامعة شقراء الجوازات توضح اشتراطات سفر المواطنين إلى خارج المملكة تفعيلاً لإشراك القطاع الخاص والغير ربحي.. “المحافظة على الأشجار” تكرم القويز لمبادرته

ابن الدوادمي “الطخيس” يروي تجربته في احتراف النحت .. وكيف شكلت بيئة المحافظة موهبته

ابن الدوادمي “الطخيس” يروي تجربته في احتراف النحت .. وكيف شكلت بيئة المحافظة موهبته

تحدث النحات علي الطخيس ابن محافظة الدوادمي عن تجربته في العمل بهذا المجال في حديث خاص لرالي داكار السعودية 2022.

وقال “الطخيس” : ” أن محافظة الدوادمي يحيط بها جبال مختلفة الخامات والألوان أوحت إليه أشياء تجريدية غير مباشرة”.

وتابع: ” حبيت هذه الخامة وطورت نفسي وبحثت واشتركت في ملتقيات وورش ومع مرور الوقت أصبح لدي شغل وخط معين”.

وواصل “الطخيس” حديثه قائلاً :” أدخل هذا المحترف وأنا عندي شغف أن اشتغل على قطعة من القطع النحتية لأن لها أسرار ومواضيع وتحتاج لنفسية معينة عشان أزاول فيها مهنة النحت”.

وأضاف : ” سواء حجر أو رخام أو جرانيت أعمل لها فحص عشان القطع تكون سليمة من الشروخ والصدوع، ثم أقطع القاعدة بشكل متوازن حتى لا تتأرجح وأرسم اسكتشات عديدة ثم أستخلص منها النموذج اللي أبغى أشتغل عليه”.

ولفت إلى أن الأحجار عندما تكون عل الأرض لا يكون لها أي أهمية فيأخذها هو من قارعة الطريق ثم يقوم بتهذيبها وتشكيل ونحت الغائر مع البارز، والكتلة مع الفراغ فتعطي ذائقة بصرية لمتلقيها.

وأوضح أنه تحمل الكثير من المخاطر مثل الأصوات العالية والغبار الذي يدخل صدره وقطع الأصابع والأدوات الحادة ، وهذا ما يعطي أعماله قيمة غالية بداخله.

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>