الخميس, 13 محرّم 1444 هـ, الموافق 11 أغسطس 2022 م
مصرحة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ( ور1649 )
شاهد .. بيع «دينار نادر» مستخرج من منجم بين مكة والمدينة بـ4.7 مليون دولار رجل أمن يرفض تنفيذ توجيهات محكمة بفك قيد سجين ماثل أمامها القبض على شخص قام بتعنيف طفل النيابة العامة تطالب بحد الحرابة لزعيم داعش وقاتل مدير مباحث القويعية 25 وظيفة شاغرة للرجال والنساء بنظام العمل (عن بُعد) “الأرصاد”: رياح مثيرة للأتربة تحد من مدى الرؤية على عدة مناطق بينها الرياض “المرور” يوضح كيفية السفر للخارج بمركبة مملوكة للغير تطبيق إجراءات تحصيل غرامات المخالفات المرورية على مخالفات الإجراءات الاحترازية أول دول عربية تسجل إصابات بجدري القرود الموارد البشرية تحدد 7 حالات لانتهاء وتجديد عقد العمل ضبط مواطن ظهر في فيديو متداول يعتدي على آخر بسكين وإطلاق النار على مركبته «الغذاء والدواء» تحذر من منتجات زبدة الفول السوداني للعلامة التجارية Jif الصندوق العقاري: تعليق الدعم عن بعض مستفيدي “البناء الذاتي” مؤقتاً تغريم مواطنتين من “مشاهير التواصل” بـ400 ألف ريال لإساءتهما لإحدى الدول مقتل حارس أمن في سفارة قطر بباريس واعتقال مشتبه به الصلاة على «مصعب الطخيس» غداً في الدوادمي

“كنز بين يديك” .. الكشف عن فوائد مذهلة للزيتون

“كنز بين يديك” .. الكشف عن فوائد مذهلة للزيتون

فوائد صحية متعددة أثبتتها الدراسات لنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، الذي يتكون من أطعمة مختلفة أبرزها: (الخضراوات، والفواكه، والمكسرات، والأسماك)؛ فيما يُعد الزيتون أحد أشهر الوجبات الخفيفة في النظام الغذائي المتوسطي. وبحسب أخصائيي التغذية؛ فهو كنز من الفوائد الصحية، ويدرج كعنصر أساسي صحي وله آثار مذهلة.

ويتكون الزيتون -إلى حد كبير- من الدهون الصحية ويحتوي على مستويات عالية من دهون تسمى حمض الأوليك، التي تشكل 74% من الدهون الموجودة في الزيتون.. وحمض الأوليك هو دهون أحادية غير مشبعة، وقد عُرف عنه أنه يساعد في علاج الالتهابات.

دهون صحية

وبحسب الخبراء، يعد الحصول على المزيد من هذه الدهون الصحية مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة في النظام الغذائي -خاصة عندما تحل محل دهون مثل الدهون المشبعة والمتحولة- مساعدًا بشكل كبير على تحسين الصحة العامة، بحسب “روسيا اليوم”.

وظائف الدماغ

وهو مفيد للحصول على المزيد من الأحماض الدهنية الصحية في نظامك الغذائي، والمساعدة على تحسين صحة الدماغ ووظائفه؛ فغالباً ما يكون لدى الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الدهون الأحادية غير المشبعة مستويات أعلى من الناقل العصبي أستيل كولين، والذي نحتاجه لوظائف مثل الاحتفاظ بالذاكرة والتعلم.

ويحتوي الزيتون أيضاً على مركبات فينولية، التي وجدت أن لها علاقة بالحماية من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة مثل مرض ألزهايمر أو الخرف.

جرعة من الألياف

أحد الآثار المحددة لتناول الزيتون، هو احتواؤه على الألياف الغذائية؛ إذ تحتوي ثلاث أونصات من الزيتون المعلب على نحو 3.2 غرامات من الألياف، وهي كمية مفيدة لوجبة خفيفة صغيرة، ويعد الحصول على ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي أحد المفاتيح الرئيسية لصحة القلب، ومستويات الكوليسترول الصحية، والهضم الجيد، وطول العمر ككل.

صحة القلب

ووفقاً لتقرير نُشر في مجلة Lipids in Health and Disease ، وُجد أن الدهون الأحادية غير المشبعة تساعد في تقليل المخاطر الإجمالية للوفيات والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية لدى المشاركين في الدراسة.

ويمكن أن تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة أيضًا على خفض “الكوليسترول الضار” (LDL) ورفع “الكوليسترول الجيد”(HDL)، والذي بدوره يمكن أن يساعدك في الحفاظ على صحة القلب.

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>